قديم 02-02-2014, 12:47 PM   #5
رائد ملكاوي
عضوية شرفية

الصورة الرمزية رائد ملكاوي

رد: نصائحكم قريب ببدا تربية الفري ( طيور السمان ) ولاول مره

انا ايضا بعتذر على التأخير في الإجتبة والسبب ظروف والله

المهم أنا كتبت موضوع عن السمان هاد رابطه

http://2zoo.com/vb/showthread.php?t=305616

نيجي لإجابتي على استفساراتك الثانية:

الـ 200 بيضة اذا نسبة التفقيس كويسة راح يطلع عندك ما يقارب ال 140 صوص وراح يموت منهم عدد اما لضعف فيه واما مرض في البداية او اعاقات خلقية فالصافي تقولي على 110-120 صوص

مدة وضع البيض في الفقاسة تقريبا 16 يوم اول اربع ايام مافي داعي للتقليب وبعد اليوم 14 اوقفي التقليب لأنه يقلل نسبة الفقس، الحرارة والرطوبة مثل الدجاج

المهم بعد ما يفقسوا البيضات وتطلع الصيصان اتركيهم في الفقاسة 24 ساعة

ولازم تكوني مجهز حاضنة طولها 1.20-1.5 متر وعرضها 40-50سم وارتفاعها 30-50 سم فوقها ثلاث لمبات لأنه التدفئة ضرورية جدا ويكون للحاضنة غطاء لزيادة الدفء وتفرشي الارضية بالتبن او النشارة

ونيجي للنقطة المهمة جدا جدا جدا ان الماء لازم يكون ارتفاعه منخفض جدا لأنه حجم الصوص صغير ويغرق بسهولة ويموت بسهولة اذا تبلل بالماء فالحل لقيته بانك تحطي حجار صغيرة مغسولة بالمشرب حتى يشرب الصوص من بين الحجار

والحل الثاني انك تحطي المي بمشارب طيور الكناري وحطي 6-10 مشارب صغيرة بهاي الحالة

اول يوم في الحاضنة اعطيهم ماء وسكر كل لتر مي حطي عليه 3-4 ملاعق سكر وما تحطي علف

ثاني يوم في الحاضنة اعطيهم علف ناعم يستخدم للصوص الصغير يشبه الطحين نوعا ما لكن اخشن شوي

وراح تلاحظي نموهم السريع

وخليهم في الحاضنة لمدة اسبوعين لثلاث اسابيع لأنه الجو بارد هالأيام

يبلغ السمان على عمر تقريبا 42 يوم وممكن تلاقي بعضهم باضوا على 38 يوم ومنهم راح يتأخروا لغاية 50 يوم وممكن اكثر شوي

وكل 30 اسبوع يفضل انك تغيري السمان لأنه انتاجه راح يقل كثير

وتذوقي السمان طعمه كويس كثير يعني اطيب من الدجاج

كل 100 سمان تقريبا يبيضوا في اليوم 60-70 بيضة في المعدل وممكن يزيد عدد البيض عن هيك

ونصيحة الانتاج حطيه باقفاص طوابق حتى يكون عندك اربع اجيال

وما تحتفظي بالبيض اللي ناوية تفقسيه لمدة تزيد عن اليوم السابع من وضع البيض لأنه نسبة التفقيس راح تقل وراح تخسري البيض

كل ذكر يقدر يلقح 3 اناثي وتقدري تزيدي كمان وحدة لكن اللي انا لاحظته انه نسبة الذكور للإناث 2:1 افضل شيوتكاثره فظيع جدا يعني خلال فترة قصيرة يكون عندك اعداد مهولة لأنه نضجه الجنسي سريع جدا ويختلف عن الطيور عامة

وان شاء الله اني اكون عوضت التأخير في الإجابة بإجابة وافية

وأي استفسار انا بالخدمة

رائد ملكاوي غير متصل   رد مع اقتباس