منتديات تو زوو متخصصون في عالم الحيوان وتربية المخلوقات الجميلة ويضم منتدانا أكبر وأروع تجمع لهواة تربية الحيوانات والطيور والأسماك والأحياء المائية والزواحف والبرمائيات ولمتابعي تحركات الحشرات والمفصليات ولمحبي الزراعة والعناية بالنباتات كما نوفر لكم من خلال سوق تو زوو الالكتروني الكبير عرض سلعكم بالمجان وبعد ذلك كله تستريحون في استراحة الهواة متمنين لكم طيب الاقامة لدينا

تابعنا على تويتر تابعونا على فيسبوك العضو المميز
تحميل تطبيق توزوو على Ios تحميل تطبيق توزوو على Android

اشترك في نشرتنا البريدية ليصلك كل جديد

العودة   منتديات تو زوو > :::: منتدى هواة الطيور :::: > قسم هواة الحمام واليمام

موضوع مغلق

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 22-05-2012, 12:23 PM   #1
saif tashman
هاوي

الصورة الرمزية saif tashman

69 كش الحمام ... ظاهرة تزعج البيوت الآمنة

بسم الله الرحمن الرحيم
في انهاي اجب ب(نعم او لا) كش الحمام ... ظاهرة تزعج البيوت الآمنة
احساس لا يوصف

سيف طاشمان: في البداية كنت ارى واراقب الحمام في الجو وهو يطير على شكل مجموعات دون اي اضطراب بينها بالرغم من أن الكثير من الحمام يختلط مع مجموعات اخرى ولكن الاندماج واضح فيما بينهم ، وصنعت على سطح منزلي كوخ صغير لهم ومن ثم بدأت عملية كش الحمام وهي ممتعة جدا اذ احيانا في اسبوع واحد كنت اصطاد اعداد كبيرة من الحمام من خلال كش الحمام والتي تعتبر من الرياضات والمنافسات الجميلة وخاصة اذا اصطدت حمامة عدوك وتبدأ المناوشات فيما بيننا من خلال استخدام الحمامة الحجة والوسيلة للمعركة التي بدأت يوما فاحيانا احبس الحمامة اسبوعا حتى ينهار صاحبها وهو يبحث عنها ، واحيانا اخرى اعمل انا وحلفائي على قطع رأس الحمامة وريشها ورميها امام منزل العدو وهكذا نشعر باننا سعداء لان العدو تمت معاقبته على اعماله ، فكش الحمام تنافس ومتعة بحد ذاتها وقد نتشارك انا واصدقائي فيكون عندي حمامات لصديقي الاخر وهكذا تمضي الحياة فالمشاركة بمثل هذه الكائنات اللطيفة احساس لا يوصف.

لا نستطيع ابلاغ الشرطة خوفا من الخلافات

وعلى النقيض من ذلك ، تبدي السيدة ام احمد انزعاجها من الشباب الذين يقومون بعملية "كش الحمام" ، قائلة: انا منزعجة جدا من الاشخاص المحيطين بي والذين يكشون الحمام ويربونه بشكل مستمر ، ولانستطيع ابلاغ الشرطة عنهم خوفا من المشاكل والخلافات التي ستقع ، فكش الحمام يجلب الكثير من المشاكل فتارة ترى في حديقة المنزل الكثير من قطع الخضروات المتناثرة على الارضية ، بالاضافة الى الريش المتطاير في الهواء بكميات كبيرة ، فجاري الذي يكش الحمام يرمي بشكل مستمر الطعام للحمام ويصل الينا في معظم المرات ، وتراه يلوح على السطح ويصفر للحمام فلا نعرف ان نجلس بكل هدوء وروية
الكشاش لا يحترم حرمة المنازل

يقول علي الرماضنة: تربية الحمام وكشها رياضة جميلة ، الا انها مؤذية في نفس الوقت ، فالجيران لهم احترام وحرمة ، ولكن الكشاش لا يهمه شئ سوى مصلحته ، فهو يقف دائما على سطح المنزل ، و"يصفر" ولا يهمه ان كشف المنزل الاخر ، فالمنزل الاخر هو من يتوارى عنه وخاصة اذا كان هنالك فتيات فوجوده يزعجهن ، بالاضافة الى صوته العالي فكش الحمام وتربيته يجلب لنا الكثير من الامراض والحشرات وخاصة في ايام الصيف الحارقة فيرى الفرد جسمه ملئ بالحبوب الناتجة عن هذه الحشرات المخيفة.

رأي الدين

ختاما.. رأت الشريعة الاسلامية في "تطيير الحمام" وهو ما يعرف شعبيا بمصطلح (كش الحمام) ، انه: (إذا كان فيه سرقة لحمام الغير ، أو شغل عن طاعة الله كالصلاة مثلا فيحرم: وإلا كان مكروها لقول النبي صلى الله عليه وسلم في رجل رآه يتبع حمامة: "شيطان يتبع شيطانة" ، أخرجه أبودواد في سننه ، وغيره ، واما مجرد تربيته للانتفاع من بيضه ، أو أي نوع من أنواع الانتفاع الأخرى: فجائز لأن النبي صلى الله عليه وسلم رأى غلاما عنده طير ، فقال له: "يا أبا عمير ما فعل النغير" - متفق عليه - وكان يلاطفه صلى الله عليه وسلم ، ولم ينكر عليه.. والله أعلم.
saif tashman غير متصل  
قديم 22-05-2012, 12:37 PM   #2
saif tashman
هاوي

الصورة الرمزية saif tashman

رد: كش الحمام ... ظاهرة تزعج البيوت الآمنة

ارجو ان تجاوب بكل صراحه
saif tashman غير متصل  
قديم 22-05-2012, 01:32 PM   #3
bird96
عضو ماسي

الصورة الرمزية bird96

تشكر على الموضوع اللي اانا اعرف الكثير من الناس لكن الحمدلله مو من بلدتي .. يكشو حمامهم وهم فنانين ويصطادو انواع رااائعه وغاليه ويذهبو يبيعوها وقولهم حرام يقول هو اجا لوحدو ..

بس فيه مشكلة اذا انت عندك مثلا 20 حمامه وما بدك تجمع من الناس يعني نيتك حسنه وعندك كم ذكر ما له انثى يروح يجيب انثى غصب عنك وتوالف معه وتصير لك ملكك هاذي ما اعرف شو هي بس اعتقد ما لها دخل بالحرام

شكرا لك مره اخرى عالموضوع
bird96 غير متصل  
قديم 23-05-2012, 03:17 AM   #4
husam abu abbas
هاوي

الصورة الرمزية husam abu abbas

أنا مع رأي الدين في الموضوع, لانه لا يجب أن نقبل بشيئ نرفضه لغيرنا وهذه تعتبر سرقة بكل المقاييس والمعاني,لأنك لا تعلم كم كلفت هذه الحمامة التي سرقتها صاحبها من أكل وعناية وثمن مادي حتى تصل لهذا الحجم وهذا الشكل, وربما أنه يربيها للانتفاع منها للأكل فهكذا كأنك سرقت أكل جارك وأخوك.

الموضوع بالنسبة لي مرفوض تماما
وأشكرك على الطرح المميز موضوع رائع ويحتاج نقاش وتوعية
قديم 23-05-2012, 03:35 AM   #5
alixxz
محترف

الصورة الرمزية alixxz

اخي

اولا حراااااااااااااااااام قطع راس الطير لاي سبب من الاسباب لانه روح
ثانيا انا من مطيري الحمام ولم اكن ازعج جيراني لا بالتصفير ولا برمي اي شيء في الهواء
ثالثا لم امسك في حياتي اي طير ليس لي يعني لم اسرق اي طير علما باني انزل كل يوم من طير الى خمس طيور ولاكن لاامسك بها
والحمدلله كل صلاة في المسجد
قديم 23-05-2012, 09:25 AM   #6
cclood
هاوي نشيط

الصورة الرمزية cclood

الكش حرام ومزعج انا معك
cclood غير متصل  
قديم 23-05-2012, 02:15 PM   #7
ZEAD^_^
هاوي متميز

الصورة الرمزية ZEAD^_^

انا مو من النوع اذا كش حمامه يصفر ويرمي اكل >_< بس الذكور الي عندي بعضهم مالهم ااناثي وفي حمام ضائع يقعدون فوق البيوت ويبيضون يعني لو راح الذكر وجاب انثى ضائعه بتصير ملك لك
ZEAD^_^ غير متصل  
قديم 23-05-2012, 02:18 PM   #8
bird96
عضو ماسي

الصورة الرمزية bird96

ههههههه اخوي زياد هذا الي يصير معي .. وكان قديما يجي عنا عشرات الحمام لو بدي اصيد كان صرت مليونير ههه ..

بس اعتقد اذا ذكر من عندك جاب انثى ما فيه اي حرام . لأنه هو يجيب ونت ما تمسكها تخليها ع راحتها تروحي ولا تضلي ما لي دخل ههه
bird96 غير متصل  
قديم 23-05-2012, 03:16 PM   #9
رائد ملكاوي
عضوية شرفية

الصورة الرمزية رائد ملكاوي

انا مع انه الكش حرااااااام

لأنه ماتدري هاي حمامة ضايعه او لأ لكن بالأصل الها اصحاب

وهي نوع من انواع السرقة

وهذا رأي دائرة الافتاء ايضا

رائد ملكاوي غير متصل  
قديم 23-05-2012, 05:46 PM   #10
alixxz
محترف

الصورة الرمزية alixxz

طبعا الكش حرام في حال السرقة
اما تطير الحمام دون السرقة ما رأي دائرة الافتاء فيه
يعني انا بحب اشوف حمامي طاير وين المشكلة بالموضوع
انا اكثر من شيخ رأني في المسجد وقال لي انه حرام الي بعمله فانا حكيتله بكل بساطة طالمة لا اسرق اي طير ولا اكشف جيراني ابدا ولا انظر لاي احد منهم
ولا اقوم برمي اي غرض عن السطح لماذا هو حرام

فرد علي اذا مثل ما بتحكي معناها لا مشكلة ولاكن الناس لا يعلمون هذا الكلام وانت في نظرهم كشاش
اجبته لا يهمني كلام الناس طالما انا راضي عما افعل

Bookmarks

Tags
الآمنة, البيئة, الحمام, تزعج, ظاهرة